هل قمت بتجربة زراعة الأسنان من قبل؟… تعرف عليها في هذه المقالة

تتم عملية زراعة الاسنان في دبي – الإمارات العربية المتحدة من خلال عيادات الأسنان المعتمدة من هيئة الصحة. تعرف على أبرز هذه الخطوات:

1. غرس منصب التيتانيوم: تتمثل هذه المرحلة في غرس إطار من التيتانيوم في الموضع الذي تريد زراعة السن فيه. يتم غرس هذا الإطار في عظم الفك.

2. مرحلة التعافي من المرحلة الأولى: بعد غرس المنصب في فك الشخص المعني، سيمنحه الطبيب فترة من الزمن ليتعافى. على هذا الشخص الإبتعاد خلال هذه الفترة عن الأطعمة الصلبة والقاسية، والإلتزام بتناول الحساء، وتناول أطعمة باردة وأطعمة طرية. الهدف من هذه المرحلة هو منح ما تم غرسه في الفك الوقت الكافي ليتعافى ويتكامل مع عظام الفك المتواجدة حوله. تنمو وتلتف عظام الفك حوله، تلتحم معه وتقويه. تختلف مدة هذه الفترة من شخص الى آخر. بعض من الأشخاص لا يحتاج الى فترة التعافي هذه، وبالتالي يتمكن الطبيب من إجراء عملية الغرس والزراعة في جلسة واحدة. البعض الآخر يتم اجراء ربط مبكر للسن الصناعي، تتراوح فترة الربط المبكر بين أسبوع الى اثني عشرة أسبوعا. أما في حالات أخرى، فيتم زرع السن بعد فترة تتعدى مدتها الثلاث شهور، وتسمى في هذه الحالة الربط المتأخر. على أية حال بعد انتهاء هذه الفترة سيعود المريض الى الطبيب في موعد آخر؛ ليباشر الطبيب بإتمام عملية الزراعة للسن.

3. إتمام عملية الزراعة: يقوم الطبيب بتصميم وإنتاج سن صناعي؛ ليتم زراعته مكان السن المفقود. يأخذ الطبيب بعين الإعتبار اهمية ووجوب انسجام هذا السن مع بقية الأسنان في فم الشخص المعني. ولذلك فهو يهتم بقياس حجم الأسنان الأصلية، وكذلك يهتم بلونها وشكلها أيضا ً. يقوم الطبيب بتصميم السن ليتناسب مع هذه التفاصيل والمقاسات.

تكلفة زراعة الأسنان:
تختلف تكلفة زراعة الأسنان من دولة الى أخرى، كما تختلف بإختلاف عدد الأسنان المراد زرعها. تزيد تكلفة الزراعة كلما زاد عدد الأسنان المراد زرعها. بالإضافة الى ذلك، تختلف تكلفة الزراعة وتعتمد على حالة الفك وعظامه. بشكل عام، تكلفة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية تتراوح بين 1500 الى 6000 دولار.

الأسباب الأولى التي تجعل من عملية زراعة الأسنان عميلة باهضة التكاليف تتلخص بالآتي: مشاركة أكثر من طبيب في العملية. فأنت بحاجة الى طبيب أسنان وأخصائي يقوم بأداء الجراحة التي تحتاجها عملية غرس المنصب. كما أن عدد الزيارات التي تحتاجها لإتمام الزراعة تزبد هذه التكلفة. علاوة على ذلك، فإن عملية الزراعة تتضمن خطوات إضافية، من شأن هذه الخطوات أن تضمن سلامة وجودة ونجاح الزراعة، وهذه الخطوات تشمل: إجراء تصوير للفك بإستخدام الأشعة السينية أو المقطعية. يحتاج الطبيب لهذه الصور ليتمكن من تحديد الحالة الصحية للفك، وتحديد العيادة المناسبة مثل عيادة برايت وي لزراعة السن. كما قد تشمل هذه الخطوات تطعيم وتقوية لعظام الفك. قد يحتاج بعض الأشخاص الى تقوية عظام الفك وترميمها قبل عملية الزراعة، وذلك يتم فقط للأشخاص الذي يملكون عظام فك ضعيفة أو هشة. كما تحتاج الى خلع السن الذي تريد استبداله، وفي حال كانت الزراعة لإستبدال السن المفقود، قد تحتاج أحيانا ً الى خلع سن مجاور للسن المراد زراعته.