تعرف على طريقة إنشاء أحواض السباحة

تعمد العديد من المرافق، كالحدائق والمنتجعات الصحية بالإضافة للنوادي الرياضية لتركيب أحواض سباحة؛ وذلك لما تقدمه هذه الأحواض من ميزة جمالية على مظهر هذه الأماكن، بالإضافة لشيوع بناء حوض للسباحة في حديقة الفيلا أو المنزل الخاص، وهذا ما يدفعنا للنظر في الخطوات التي تتبع بصدد تجهيز المسبح بشكل كامل وفق تصميم عصري ودون أخطاء قد تتسبب في حدوث مشاكل لاحقة.

 

خطوات إنشاء حوض السباحة

يعتمد بناء وتجهيز حوض السباحة على خطوات أساسية يُمكن التطرّق لكل منها كما يلي:

  • تبدأ عملية الإنشاء من خلال الاستعانة بشخص مدرب على الحفر، وذلك لاستخدام حفارة صغيرة والقيام بحفر المنطقة التي سيتم بناء المسبح فيها، ويُذكر بأنه هذه العملية قد تستغرق يوماً أو اثنين، وذلك حسب عدة عوامل أهمها حجم الحوض وطبيعة المنطقة الموجود فيها.
  • يتبع عملية الحفر القيام برص وضغط أرضية الحوض باستخدام آلة مخصصة لضغط التربة، وهذا العمل قد يستغرق كذلك ما بين يوم أو اثنين.
  • بعد الانتهاء من ضغط الأرضية يتم الشروع في عملية البناء، وفي البداية يتم استخدام ألواح إسمنتية مخصصة كوسيلة عازلة ما بين التربة والحوض، ثم تغطى بطبقة إضافية من مادة عازلة تمنع تسرب ماء الحوض إلى الأرض، وهذا يتطلب تطبيق الإجراء بعناية وحرص؛ للحؤول دون التعرض لمشاكل مستقبلية.
  • إنشاء قاعدة المسبح من خلال صب الإسمنت في قاعدة الحوض فوق اللوحات، ومن بعدها يتم الانتظار دون اتخاذ أي إجراءات حتى يجف الإسمنت.
  • بعد جفاف الإسمنت يتم إضافة طبقة عازلة أخرى خاصة بحمامات السباحة، وذلك لنفس هدف منع التسرب وإهدار المياه.
  • اختبار فعالية الطبقات العازلة من خلال ملء الحوض بالماء وتركه لعدة أيام، ثم التأكد من عدم وجود أي تسريب، وبذلك سيكون بناء وهيكل الحوض قد تأسس بكفاءة عالية.
  • يُغطى المسبح جيداً ثم يُبدأ بأعمال النجارة لتغطية الأرضيات المحيطة به، ويُستعان بهذه المهمة بخبير؛ حتى يتم اختيار المواد الخشبية المناسبة.
  • وفي نهاية المطاف يتم تثبيت نظام هيدروليكي للمسبح، مع مراعاة إبقاء هذا النظام مفتوح لما لا يقل عن سبع ساعات متواصلة يومياً؛ لعمله على تنظيف الماء وبالتالي ممارسة السباحة دون قلق.

 

بعد إتمام بناء حوض السباحة لا بد من الاهتمام به وتزويده بمجموعة كاملة من المعدات والفلاتر وأجهزة التعقيم، وذلك دون الإغفال عن الحصول على سخان مناسب لمياه الحوض؛ وذلك للاستمتاع بالسباحة في أي وقت دون التخوّف من أي عائق.

وللحصول على معلومات إضافية فيما يتعلق بهذا بإنشاء أحواض السباحة يرجى زيارة موقع أكوا الشرق الأوسط