الترجمة في الإمارات وتكاليفها

سبب الإنفتاح الثقافي بين الدول الذي ولدته التكنولوجيا، ظهور حاجة ملحة لوجود أفراد وشركات تتولى مهمة تسهيل التواصل بين هذه الدول، من خلال الترجمة. تنتشر هذه الشركات والمكاتب في مدن دولة الإمارات العربية المختلفة. سنتحدث في مقالنا هذا عن الخدمات التي تقدمها هذه الشركات. كما سنتحدث عن مكاتب الترجمة في أبو ظبي. سنتطرق في مقالنا هذا إلى تكاليف خدمات الترجمة في أبو ظبي وفي الإمارات بشكل عام.

أولا ً- الحاجة إلى وجود شركات الترجمة في الإمارات
شهد العقد الأخير الماضي موجة عارمة من الإنفتاح والتبادل الثقافي بين الدول، والإمارات واحدة من هذه الدول. تعد الإمارات اليوم من الدول الأولى سياحيا ً، كما يرى فيها الكثيرون مكان جيد للحصول على فرصة عمل. ندرك جميعنا أن الدول المختلفة تتحدث بلغات تختلف عن بعضها البعض، لا بل إن سكان الدولة الواحدة يتحدثون بلغات مختلفة. تشير الدراسات إلى وجود حوالى 6900 لغة مختلفة منتشرة في العالم. وبما أن التكنولوجبا والتطورات الجدبدة في مناحي الحياة المختلفة قد سهلت الترحال والتنقل بين دول العالم، على الدول خاصة السياحية منها (مثل الإمارات) الإهتمام بالجانب المتعلق بالترجمة اهتماما ً شديدا ً.

يعيش اليوم في الإمارات أناس يحملون جنسيات مختلفة، أي أن غالبيتهم يتحدثون بلغات أخرى. يشكل الأجانب نسبة 80% من الكثافة السكانية الإماراتية. تجدر الإشارة إلى أن نسبة كبيرة من هؤلاء لا ينطقون بكلمة عربية واحدة. الأمر الذي أدى إلى توجه الكثير من الشركات إلى تقديم خدمات ترجمة في المناطق المختلفة من دولة الإمارات. من أهم هذه المناطق: أبو ظبي.

تقدم شركات الترجمة القابعة في أبو ظبي خدمات شاملة ومتكاملة. تتولى هذه الشركات ترجمة الوثائق المختلفة. من الجدير ذكره أن بعض هذه الشركات يختص بنوع واحد من الوثائق، مثل: ترجمة المستندات القانونية، أو ترجمة الأمور المتعلقة بالنشاطات التجارية، أو ترجمة محتوي الصفحات الإلكترونية، أو غيرها. كما أن بعض الشركات الموجودة في أبو ظبي، تتولى تقديم مزيج من هذه الخدمات (أي ترجمة عدة أنواع من النصوص والوثائق).

تابع المزيد في الرابط  للتعرف على النشاطات الأخرى التي تمارسها الشركات المختصة في مجال الترجمة في أبو ظبي.

ثانيا ً- تكاليف الترجمة في الإمارات
ترتبط تكلفة الترجمة بعوامل عدة، من أهمها: نوع المستند المراد ترجمته، لغة المستند، واللغة المراد تحويل المستند إليها. على سبيل المثال: تكلفة الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى العربية في الإمارات تختلف عن تكلفة الترجمة من العربية إلى الإنجليزية.

عند ترجمة عقد ما من الإنجليزي إلى العربي، سيتقاضى المترجم 0.08 دولار لكل كلمة. أما الترجمة من العربي للإنجليزي، سيتقاضى المترجم 0.09 دولار لكل كلمة. من ناحية أخرى، ترجمة وثائق العقارات من الإنجليزي إلى العربي تكلف 0.11 دولار لكل كلمة، و0.14 دولار لترجمة نفس نوع المستند من عربي إلى إنجليزي.